Altair said:
lol come on now not that well versed, i just know of the moualaqat and aantaar is a famous one.
P.S: working on getting you the text in arabic. Moreover the website i linked has a couple of his books in arabic www.alwaraq.net
P.S: working on getting you the text in arabic. Moreover the website i linked has a couple of his books in arabic www.alwaraq.net
ِAs for the rest disregard this post
‎والهاً كالمتيم‎ أراك طروباً‎
تطوف بأكناف السجاف المخيم
أصابك سهم أم بليت بنظرة‎
‎ ‎ وما هذه إلا ســجـيــّة مـغــرُّم‎
على شاطئ الوادي نظرت حمامة‎
أطالت عليّ حسرتي والتندم ‎ ‎
فإن كنت مشتاقاً إلى أيمن الحمى‎
وتهوى بسكان الخيام فأنعم‎
‎ ‎إليها بالبنان كأنما‎ أُشير
إلى البيت العتيق المعظم‎ أُشير
خذوا بدمي منها فإني قتيلها ‎ ‎‎
وما مقصدي إلا تجود وتنعم‎
ولا تقتلوها إن ظفرتم بقتلها‎
‎كيف حل لها دمي‎ ولكن سلوها‎
وقولوا لها يا منية النفس إنني‎
قتيل الهوى والعشق لو كنت تعلمي‎ ‎‎
ولا تحسبوا إني قتلت بصارم‎
ولكن رمتني من رباها بأسهم‎
‎مكية الحشا‎ مهذبة الألفاظ‎
حجازية العينين طائية الفم‎
لها حكم لقمان وصورة يوسف‎
‎ ‎داوود وعفة مريم‎ ونغمة
أغار عليها من أبيها وأمها‎
ومن لجة المسواك إن دار في الفم ‎ ‎‎
أغار على أعطافها من ثيابها‎
إذا ألبستها فوق جسم منعم‏‎
وأحسد أقداحاً تقبل ثغرها‎ ‎ ‎
إذا أوضعتها موضع اللثم في الفم‎
فوالله لولا الله والخوف والرجا‎ ‎ ‎
لعانقتها بين الحطيم وزمزم‎
ولما تلاقينا وجدت بنانها‎
‎ ‎عصارة عندم‎ مخضبة تحكي
فقلت خضبت الكف بعدي هكذا‎
يكون جزاء المستهام المتيم‎
‎ ‎وأبدت في الحشا حرق الجوى‎ فقالت
مقالة من في القول لم يتبرم‏‎
فوسدتها زندي وقبلت ثغرها ‎ ‎‎
فكانت حلالاً لي ولو كنت محرم‎
وقبلتها تسعاً وتسعون قبلة‎
‎ ‎بالخد والكف والفم‎ مفرقة
ولو حُرِّم التقبيل على دين أحمد‎
على دين المسيح بن مريم‎ لقبلتها
وعيشكم ما هذا خضاب عرفته‎
فلا تك بالزور والبهتان متهم‎
‎ ‎لما وجدتك راحلاً‏‎ ولكنني
وقد كنت لي كفي وزندي ومعصمي‎
بكيت دماً يوم النوى فمسحته ‎ ‎‎
بكفي فاحمرّت بناني من دمي‎
ولو قبل مبكاها بكيت صبابة‎
النفس قبل التندم‎ لكنت شفيت‎ ‎
ولكن بكت قبلي فهيجني البكا‎
بكاها فقلت الفضل للمتقدم ‎ ‎‎
بكيت على من زين الحسن وجهها‎
وليس لها مثل بعرب وأعجم‎
‎العين خيفة أهلها‎ أشارت برمش‎
إشارة محسود ولم تتكلم‎
فأيقنت أن الطرف قال مرحبا‎
‎ ‎وسهلاً بالحبيب المتيم‎ وأهلاً
ألا فاسقني كاسات خمر وغن لي‎
بذكر سليمى والرباب وزمزم ‎ ‎‎
وآخر قولي مثل ما قلت أولاً‎
أراك طروباً والهاً كالمتيم‎
تطوف بأكناف السجاف المخيم
أصابك سهم أم بليت بنظرة‎
‎ ‎ وما هذه إلا ســجـيــّة مـغــرُّم‎
على شاطئ الوادي نظرت حمامة‎
أطالت عليّ حسرتي والتندم ‎ ‎
فإن كنت مشتاقاً إلى أيمن الحمى‎
وتهوى بسكان الخيام فأنعم‎
‎ ‎إليها بالبنان كأنما‎ أُشير
إلى البيت العتيق المعظم‎ أُشير
خذوا بدمي منها فإني قتيلها ‎ ‎‎
وما مقصدي إلا تجود وتنعم‎
ولا تقتلوها إن ظفرتم بقتلها‎
‎كيف حل لها دمي‎ ولكن سلوها‎
وقولوا لها يا منية النفس إنني‎
قتيل الهوى والعشق لو كنت تعلمي‎ ‎‎
ولا تحسبوا إني قتلت بصارم‎
ولكن رمتني من رباها بأسهم‎
‎مكية الحشا‎ مهذبة الألفاظ‎
حجازية العينين طائية الفم‎
لها حكم لقمان وصورة يوسف‎
‎ ‎داوود وعفة مريم‎ ونغمة
أغار عليها من أبيها وأمها‎
ومن لجة المسواك إن دار في الفم ‎ ‎‎
أغار على أعطافها من ثيابها‎
إذا ألبستها فوق جسم منعم‏‎
وأحسد أقداحاً تقبل ثغرها‎ ‎ ‎
إذا أوضعتها موضع اللثم في الفم‎
فوالله لولا الله والخوف والرجا‎ ‎ ‎
لعانقتها بين الحطيم وزمزم‎
ولما تلاقينا وجدت بنانها‎
‎ ‎عصارة عندم‎ مخضبة تحكي
فقلت خضبت الكف بعدي هكذا‎
يكون جزاء المستهام المتيم‎
‎ ‎وأبدت في الحشا حرق الجوى‎ فقالت
مقالة من في القول لم يتبرم‏‎
فوسدتها زندي وقبلت ثغرها ‎ ‎‎
فكانت حلالاً لي ولو كنت محرم‎
وقبلتها تسعاً وتسعون قبلة‎
‎ ‎بالخد والكف والفم‎ مفرقة
ولو حُرِّم التقبيل على دين أحمد‎
على دين المسيح بن مريم‎ لقبلتها
وعيشكم ما هذا خضاب عرفته‎
فلا تك بالزور والبهتان متهم‎
‎ ‎لما وجدتك راحلاً‏‎ ولكنني
وقد كنت لي كفي وزندي ومعصمي‎
بكيت دماً يوم النوى فمسحته ‎ ‎‎
بكفي فاحمرّت بناني من دمي‎
ولو قبل مبكاها بكيت صبابة‎
النفس قبل التندم‎ لكنت شفيت‎ ‎
ولكن بكت قبلي فهيجني البكا‎
بكاها فقلت الفضل للمتقدم ‎ ‎‎
بكيت على من زين الحسن وجهها‎
وليس لها مثل بعرب وأعجم‎
‎العين خيفة أهلها‎ أشارت برمش‎
إشارة محسود ولم تتكلم‎
فأيقنت أن الطرف قال مرحبا‎
‎ ‎وسهلاً بالحبيب المتيم‎ وأهلاً
ألا فاسقني كاسات خمر وغن لي‎
بذكر سليمى والرباب وزمزم ‎ ‎‎
وآخر قولي مثل ما قلت أولاً‎
أراك طروباً والهاً كالمتيم‎
